بمناسبة يوم اللغة العربية : 18 رواية عربية سوف تنقلك إلى عالم أجمل -دفتر الغائب

منذ خمسينيات القرن الماضى حاولت دول عربية أبرزها: (المغرب والسعودية) بذل جهود للضغط على منظمة الأمم المتحدة لضم اللغة العربية إلى قائمة (اللغات المعتمدة) للأمم المتحدة والهيئات التابعة لها. وقد مرت تلك الجهود بمراحل عديدة منها إعتماد منظمة اليونسكو كلغة إجتماعات رسمية فى الدول الناطقة بها عام 1960م، ثم إعتماد ترجمة الوثائق الرسمية منها وإليها في عام 1966م، حتى تم إعتماد اللغة العربية كلغة شفوية خلال إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 1973م. وذلك قبل أن يصدر قرار رقم 3190 الذي يوصى بإدراج اللغة العربية كلغة رسمية فى الأمم المتحدة وجميع هيئاتها في 18 ديسمبر 1973م، وقد تم إختيار هذا اليوم دولياً للإحتفاء باللغة العربية
وعلى عكس ما يتوقع البعض فإن 21 فبراير هو يوم الإحتفال باللغة الأم (وهي اللغة التى ينطق بها الإنسان بعد ولادته) وليس اليوم الأصلى للإحتفال بلغتنا العربية.  فإيماناً بأهمية القراءة التى نزلت بها أول آية فى القرآن الكريم (أهم مصادر اللغة العربية)، وبمناسبة يوم اللغة العربية إليك 18 عملاً روائياً عربياً (خالصاً) من أجمل ما قرأت، والتى أعدك أن تنقلك كل رواية منهم إلى عالم مختلف..

قائمة أجمل 18 رواية عربية 

*مع مراعاة أن مكان الرواية فى الترتيب لا يعنى تفضيلاً لها عن غيرها، كما أنني حاولت أن لا أجمع أكثر من عمل لنفس الكاتب في قائمة الترشيحات*


18) حرب الكلب الثانية - إبراهيم نصر الله
صدرت الرواية في عام 2016، ثم حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية (في النسخة العالمية TheManBooker). وهى واحدة من سلسلة (الشُرُفات) -لكن يمكن قرائتها منفردة- من نوع (أدب الديستوبيا)، تقع في عالم خيالى، مستقبل عنيف ومجتمع يحكمه الشر. تُعد الرواية من المحاولات القليلة النادرة للكتابة في هذا النوع الأدبي باللغة العربية، ولقد إخترتها فى البداية لسبب بسيط جداً وهو: أن أتحدي نفسي في وصفها! فهي رواية لا توصف فعلاً. حين سألنى صديقي العزيز لماذا رشحتها؟ أهديتها له فى نسختها الورقية، ثم تركته مُشفِقاً ليبدأ التيه فى جنباتها من الصفحة الأولى.. بين النظرة الواقعية والخيال يدس إبراهيم نصر الله لُعبته الشيطانية بذكاء ومهارة تجعلك تُصفق له بعد مرور كل فصل! 


17) الطنطورية - رضوي عاشور
صدرت الرواية في عام 2010، يأتي إسمها نسبة إلى (قرية الطنطورية الواقعة جنوب حيفا الفلسطينية)، وهى تروى أحداث المذبحة التى تعرضت لها القرية أثناء الإحتلال فى 1948. وذلك  من خلال مشاهد رئيسية تحكيها بطلة الرواية الست (رقية) لتطلعنا على الأحداث التاريخية من منظورها الخاص، مروراً بالعواقب التى تتحملها الأسرة كلها كنتيجة للحرب. وبالطبع لست أنا من يستطيع وصف أسلوب رضوي عاشور الأدبي، لكنني أودُ أن أذكر قول الشاعر الفلسطيني (محمود درويش) "وأنت تعود إلى البيت، بيتك. فكر بغيرك، لا تنسَ شعب الخيام" فهو بديع التراكيب تماماً كحكاية الست رقية الفلسطينية. -معلومة قد لا تهمك: حتى الآن لم أكتب Goodreads Review سوى عن تلك الرواية فقط!- وحين تتعلق التفاصيل بفلسطين والإحتلال فإن الرواية تتخذ طابع الدراما العروبية الخالصة، وهى الأجمل فيما قرأت لرضوي قبل (ثلاثية غرناطة) و (لكل المقهورين أجنحة: والذي صدر هذا العام 2019 عن دار الشروق، وهو كتاب يضم مقالات تنشر للمرة الأولى بعد رحيلها) فلا يفوتكم ما تكتبه رضوي..

16) ثرثرة فوق النيل - نجيب محفوظ 
صدرت الرواية فى عام 1966، وبعدها تم إنتاج فيلماً سينمائياً يحمل نفس الإسم عام 1971 من بطولة: عماد حمدي، قصة الرواية تدور أغلبها فى "قاعدة مزاج" في عوامة تطل على نهر النيل. وهى تتناول حياة المثقفين وذوى السلطة فى ذلك الوقت، وتعرض ايديلوجياتهم المختلفة، والتى ينقدها نجيب محفوظ ببراعة على لسان "أنيس زكي" وبأسلوب أدبي مميز وفريد. "لماذا ماتت الفلاحة: نظرة مختلفة عن الحياة يكتبها أديب نوبل المصرى"


15) رجال فى الشمس - غسان كنفاني 
صدرت الرواية في عام 1963، وهي العمل الروائى الأول لكاتبها الفلسطيني. تحكي الرواية عن النكبة وآثارها على الشعب الفلسطيني منذ عام 1948، وهي تحمل كماً لا يطاق من الألم والأحزان التي ترويها أربع أجيال مختلفة في رواية قصيرة تقع في أقل من 100 صفحة. ولا تسألنى "لماذا لم يدقوا جدران الخزان؟!".

14) القوقعة: يوميات متلصص - مصطفي خليفة
صدرت الرواية قي عام 2008، يروي كاتبها السورى علي صفحاتها قصته الحقيقية الأليمة، 13 عاماً من السجن ظلماً في (سجن تدمر) حكي مصطفي عنها في روايته العميقة فلم ينسَ مشهداً واحداً ليشعرنا بكل معاني القهر والذل التي يشعر بها مسجوني (السجن الصحراوي)، رواية من خلف القضبان. حافظ على وجودك تحت الشمس، فسوف تُظلم عليك الدنيا إجبارياً حين تبدأ في قرائتها! علقت قارئة على الرواية فى موقع جودريدز قائلة: "cried like a baby :'(" ثم أعطتها 5 نجوم.


13) موسم الهجرة إلى الشمال - الطيب صالح
صدرت الرواية للمرة الأولى فى عام 1966، وهي تحكي عن عودة (مصطفى سعيد) إلى وطنه السودان. ذلك الوصف القصير هو ما سأجيب عليك به إذا سألتنى عما تدور الرواية، لكن الطيب الصالح له إجابات من نوع خاص. لم أصدق أن تلك هى الرواية الأولى له! فحين قرأتها لأول مرة شعرت وكأنىى أقرأ لرجل يكتب بسهولة، قلم يتملكه الملل وكأنه يكتب منذ ألف عام بلا توقف. قراءة تلك الرواية أشبه بالسباحة فى بحر تعلم أنك لن تزوره ثانيةً، لذا فلا تتردد فى القفز بين دفتيها حالاً.


12) فى ممر الفئران - أحمد خالد توفيق
صدرت الرواية في عام 2016، يمزج من خلالها د. أحمد خالد توفيق خليط من المعاني المركبة في الظلام. فالرواية تدور أحداثها فى عتمة كاملة، وهي فكرة ليست جديدة روائياً لكنها تحمل طابعاً مصرياً خالصاً، يكفيك مثلاً أن تعلم أن بطل الرواية إسمه (الشرقاوى). تلك المعاناة التي قال عنها أمل دنقل "ما أقسي الجدار عندما ينهض في وجه الشروق.."


11) الحالة الحرجة للمدعو ك - عزيز محمد
صدرت الرواية في عام 2017، وتم ترشيحها إلى جائزة البوكر العربية فى 2018. وقد وصفها الكثيرون بأنها تميل إلى السوداوية التى كان يتبناها (كافكا) فى كتاباته، خاصة وقد أشارت الرواية أن البطل يحب كتابات كافكا فعلاً. قسَم الكاتب روايته على هيئة أيام يدونها البطل (الراوي) أثناء رحلته مع مرض السرطان، كيف تعامل (ك) مع الحياة بعد الإصابة بالمرض؟ هذا ما سوف تعرفه حين تقع فى ورطة أن تقرأ هذا الكتاب، فقد تشعر بالملل أحياناً لكنك أبداً لن تتركه من بين يديك.


10) رامة والتنين - إدوار الخياط
صدرت الرواية في عام 1964، ولم تنشر إلا بعد 16 سنة وكأنها إختفت أو ضاعت "ولكن هل يضيع الحب؟ هكذا تسائلتُ أنا حين قرأت الرواية، وربما فعل مثلى الأستاذ/إدوار، لكن المؤكد أن رحلة البحث التى خاضها من أجل كتابة تلك الرواية سأموتُ أنا قبل أن أبلُغُ حواشيها!" فالرواية عبارة عن (ملحمة أدبية تجريبية) تدور فيها الأساطير اليونانية مع السحر الفرعوني  والرمزية الإسلامية لتصنع كوكباً فى كتاب.


9) السائرون نياماً - سعد مكاوى 
صدرت الرواية فى عام 1963، وهى تدور فى الفترة التاريخية التى حكم فيها المماليك مصر، في الثلاثين عاماً الأخيرة بالذات. رأى بعض النقاد أن الرواية تحمل إسقاطاً كاملاً على الضباط الأحرار. وتدور أحداث الرواية في عصر السلطان المملوكي (بلباي) والذي تُحاك ضده مؤامرات من خارج القصر لإسقاطه، وتستعرض الرواية الظلم الذى عاشه المصريون في تلك الفترة، كما تشير إلي دور (رئيسة المهابيل) زُليخة التي قادت ثورة المصريين نحو القصر المملوكي.


8) قرية ظالمة - محمد حسين كمال 
تمت طباعة الرواية للمرة الأولي عام 1954، ولقد كتب عنها الكثيرون من أعلام هذا العصر مثل: د.طه حسين، د.سهير القلماوى. وقد تمت ترجمة الرواية إلي ١١ لغة أجنبية، لتصبح من العلامات المهمة في الأدب العربي حول العالم. تدور الرواية في الأيام الأخيرة للسيد المسيح، وتغوص أكثر في اليوم الذى قرر فيه اليهود (القرية الظالمة) أن يصلبوه. ومن المشهد هذا تتشعب الرؤي الفلسفية والتحليلية التي يسردها الكاتب علي لسان أبطال الرواية في صراعهم بين العقل والضمير والشهوات.. "إن حب المرأة هو الخطوة الأولى نحو حب الله".


7) الحرام - يوسف إدريس
صدرت الرواية في عام 1959، وقد صوَر فيها يوسف إدريس ببراعته الأدبية المعروفة الظلم الذي تتعرض له بعض فئات المجتمع المصرى، خاصة فى القرى والفلاحين. تم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائى عام 1965 من بطولة فاتن حمامة، وهو أيضاً من أفضل الأفلام العربية التى أنصحك بمشاهدتها -وذلك إن لم تكن مثلى من جيل تابع قنوات التليفزيون المصرى (قبل الفضائيات) فنحن نحفظ أن: "جدر البطاطا كان السبب يا ضنايا" عن ظهر قلب.



  6) المعذبون في الأرض - طه حسين
صدرت المجموعة القصصية في عام 1955، جسد من خلالها (عميد الأدب العربي) الفقر فى أكثر من صورة، وحمله على أكثر من لسان حتي أذاب أفئدة القراء. "طوبي للفقراء فإن لهم ملكوت السماوات" ربما لا تكون فقيراً ولكن ذلك لن يمنعك من البكاء مع أمين مثلاً علي صديقه، فالمعذبون فى هذه الرواية حقاً هم القراء! حين تُنهي تلك الرواية ستكون قد عرفت الكثير عن الفقر، فحاول أن لا تنسي الفقراء كما نسيتهم الحياة فى الواقع قبل القصص.


 5) شرف - صنع الله إبراهيم
صدرت الرواية لأول مرة عن دار الهلال فى عام 1997، سأحاول أن أتخلى عن عشقي الخاص لكتابات صنع الله إبراهيم، ولن أطيل الحديث حول قدرته الفنية فى سرد التاريخ بين رواياته بأسلوب مميز وعجيب أحياناً. سأبدأ من عند (شرف أو أشرف) بطل الرواية الفقير الذي يعرف كل الماركات الفخمة، الفتي الذي دخل السجن ليُطلعنا على التفاصيل التى ربما يخاف كُتاب آخرون أن يضعوها على صفحات أعمالهم، خصوصاً وبأسلوب صنع الله الحاد الذي يُفجر كل المواقف في وجهك حتي تُتِم قراءة الرواية وأنت تلهت من الجرى وراء التفاصيل. ربما يعتبر البعض تلك الرواية تقريراً صحفياً أو مسرحية سياسية يقف على خشبتها وجوه بارزة في الواقع، وأراد صنع الله أن يُخفيها وراء قضبان السجن، لكنها عمل فنى مُتقنٌ على كل حال.

4) لا أنام - إحسان عبد القدوس 
صدرت الرواية في عام 1957،  وقامت (نادية لطفى) ببطولة الفيلم الذي يُعد من أول 10 أفلام ملونة فى تاريخ السينما المصرية. تدور الرواية حول أسمي المشاعر الإنسانية وهو (الحب) الذي يتألق إحسان عبد القدوس فى وصفه، رغم إستخدامه الظاهر للعامية المصرية في الكتابة، إلا أن الرواية تُعالج قضايا (ما بعد الحب) بأسلوب جذاب وجميل  يجبرك ألا تنام حتي تُنهي قصة (نادية).



3) الطليانى - شكري المبخوت 
صدرت الرواية في عام 2014، ولقد كنت أنا المبخوت حين فازت الرواية بجائزة االبوكر في 2015 فوقعت بين يدى لأول مرة بعنوانها الغريب "الطلياني". وكمواطن مصرى يعيش فى مصر تلك الفترة فإن الصورة الأولى التى طرأت على ذهني حين قرأت العنوان هي صورة البطل ذو الفانلة الcut "محمد رمضان"، أجلتُ بعدها قراءة الرواية لفترة طويلة بلا سبب، حتى بدأت فيها على طريق إسكندرية 2018 فوقعت في غرامها! لن أطيل أكثر من ذلك.. ولكن رأيي أن "طُلياني" شكرى المبخوت بطلٌ أيضاً أو (شبح) بالعامية المصرية، لكنه شبحٌ من نوع فريد، ربما تحبه وربما تلعنه إلى أخر المطاف!


2) عطارد - محمد ربيع 
صدرت الرواية فى عام 2014، ثم رُشحت للقائمة القصيرة لجائزة البوكر أيضاً في عام2016. وقعت عينى للمرة الأولى على الرواية وغلافها الجذاب في معرض الكتاب، وبسبب هذا الغلاف الأخاذ قررت أن لا أصرف ما تبقي لى من النقود الشحيحة على كتاب لكاتب لا أعرفه، فقد عانيت من تلك الأغلفة مرتين علي الأقل، خاصة في الرواية المصرية الحديثة. مرت الأيام وشاءت الأقدار أن أحضر ندوة ثقافية يشارك فيها الكاتب السوداني الجميل: حمور زيادة، قابلته بعد الندوة ونحن نخرج من ممرات "بيت السنارى" وسألته:  (ما ترشح لى روايات على ذوقك) إبتسم حينها وقال لي: (من باب الصداقة لازم أقولك تجيب كتب زمايلي الكُتاب الحاليين، لكن قولى إنت بتحب تقرأ ايه فى الأول؟) وحين أخبرته عن بعض الأسماء التى تذكرتها، رشح لى بعض أسماء الروايات وكانت عطارد واحدة منهم.. من موقعي هذا أشكرك أ/حمور. 
الرواية تدور في عالم الديستوبيا العبثي والمخيف، تلعب (المشهدية العالية) فى الرواية دوراً كبيراً في تخليدها في ذهنك. أن ترى شوارع مصر حسب ما يراها محمد ربيع، فالأمر كارثيٌ حقاً! مصر تحت الإحتلال، وعطارد (بطل الرواية) كان ضابطاً فى الداخلية. أذكُرُ أننى حين قرأت المشهد الأول فى الرواية أخذت أحدق فى الصفحة مُندهشاً لدقائق طويلة، ثم أكلتُ الرواية.


1) شوق الدرويش - حمور زيادة 
صدرت الرواية فى عام 2014، وفازت بجازة نجيب محفوظ في نفس العام، ثم جائزة البوكر عام 2015. وهى عمل أدبي من طراز رفيع، رواية دسمة وتدور أحداثها إبان "الثورة المهدية السودانية" وهى من الفترات التى لم أقرأ عنها رواية سوي لحمور زيادة حتى الآن، والحمد لله أنى فعلت. لقد احتلتنى الرواية كلياً منذ أن إشتريتها من سور الأزبكية، أصبحتً أحملها فى حقيبتي لأسبوع تقريباً فى كل مكان -كنت أبحث خلال تلك المدة عن عمل في أرجاء القاهرة المتفرقة، لذا فقد قرأت الرواية كلها فى المواصلات تقريباً- لن أكون حماسياً إذا ما قُلتُ أن تلك الرواية قد طورّت من لغتي العربية بالفعل، رغم كوني أزهرى أصيل ومن أبناء القسم الأدبي الذي تُدرس فيه اللغة العربية في أكثر من خمس مواد تقريباً في الثانوية! فلغة حمور لها طعم شاعرى جميل تطرب حين يقرأها عقلك بصوت عال داخلك. لن أقتبس كلمة من الرواية، سأتركك لتبدأ الطريق الطويل نسبياً (464صفحة) ثم تدعو لى فى آخره.

#اليوم_العالمي_للغة_العربية #روايات_عربية #كتب

*يمكنكم أيضاً طلب المزيد من الكتب والترشيحات علي صفحة فيس بوك ، أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني الخاص بنا.

ليست هناك تعليقات